آخر المواضيع

mercredi 11 février 2015

الإصلاح

الإصلاح


هذا مجمل من القول متفق عليه عند الأمم، وأما بيانه ففي الإسلام الحنيف خاصة، فإن الله جل جلاله، قال في كتابه الحكيم: ﴿ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا ﴾ بعد أن قال في أول الجزء الثاني من كتابه: ﴿ سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ ﴾ [البقرة: 142] الآية، هؤلاء السفهاء هم اليهود، فالوسط هنا معناه أنكم لستم كاليهود في اتباع الدنيا أكثر من الآخرة، ولستم كالنصارى على العكس بل تجمعون بين مصالح الدنيا العائدة إلى الجسد أكثر من الروح وبين مصالح الآخرة العائدة إلى الروح أكثر من الجسد، ولا شك أن من يجمع هذا الجمع هو خير إنسان بعد الأنبياء والمرسلين، وكذلك الأمة الجامعة هذا الجمع، وتلك لعمر الحق هي أمة الإسلام التي بجمعها هذا كانت خير الأمم، تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتؤمن بالله، فالمسلم هو الذي يقوم بأداء حقوق روحه وجسده، وبأداء حقوق غيره فكان الأهل للعدل والإحسان.

وقلت أيضا بأن الإصلاح لا بد أن يتناول الروح والجسد تناول الميزان للموزون به فتكون كفتاه معتدلتين، فإصلاح الروح وحده تفريط ونقص كبير من الكمال الإنساني، وإصلاح الجسد ليس إلا إفراط وزيادة أو تجاوز عن ذلك الكمال كبير، واحتججت لذلك بقول الله تبارك وتعالى ﴿ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا ﴾ وفسرت الوسط ببيان الإصلاح هنا وذكرت أن المعنى: أننا لم نجعلكم كاليهود - وهم السفهاء المذكورون في الآية التي قبلها - فإنهم مهتمون للدنيا أيما اهتمام ولم نجعلكم كالنصارى، فإنهم ساعون إلى الآخرة على غير طريق هدى.

علموا أولادكم:
فلم يكن الإنسان في الدنيا إلا لصلاح نفسه بالعلم النافع والعمل المفيد، ولا صلاح غيره بهما، لأن الله تبارك وتعالى جعل الإنسانية شعوبا وقبائل للتعارف والتعاون على ما لا يقدر عليه الأفراد.

لكن من الناس من لا تميل نفسه إلى العلم النافع والعمل المفيد وهذا إن نال سلاما فموقت بخلاف غيره، فإنه في سبيل تحصيله ذلك العلم للوصول إلى عمله المفيد يلاقي مشقة ثقيلة ثم يشعر بالحلاوة الدائمة، ويقتطف الناس من حلاوته الثمرات.

أما من لا يهتم بهذا الإصلاح فتأتيه النوائب بغتة، ولات ساعة مندم، وإن ملأ الجو كلاما حسنا، وهو لكثرة عيوبه لا يعلم بأن الناس يعرفونها ومن هؤلاء المعيبين من يخدعه الشيطان ولو من طريق التقوى، حتى يأخذه على غرة إلى الزيادة في عيبه.

فما أشد حاجة هذا وذاك إلى الإصلاح وما أشد حاجة المصلح إلى الحذر من نفسه.

ونحن مسلمي هذا العصر في أشد الافتقار إلى التوبة النصوح والنصيحة وجهاد النفس بطلب العلم النافع والعمل المفيد. ولا شك أن العلم للعمل، وإلا كان العالم كالمجنون الذي في يده سلاح، والحلاوة ثنتان، موقوتة ودائمة، والأولى يتبعها مر دائم وهي حلاوة المعاصي، والأخرى لا تكون إلا بعد مرارة موقوتة، وهي حلاوة الطاعة والتقوى.

كان المسلمون في عزة دينية ودنيوية يوم كانوا وسطا، ولم يؤمروا بإصلاح نفوسهم أكثر من إصلاح الأرض وما فيها إلا لأن الأول أساس للآخر، فيكون هذا مكفول النجاح والدوام، فتبقى دولة الإسلام عالية الرأس، ناصعة الجبين، لا ينضب لها معين.

لما كان الإصلاح للروح والجسد جعل الله تعالى الإسلام خمسة أقسام العقائد والعبادات والمعاملات والجنايات والمناكحات، ولا ريب أن العقائد هي الأساس الأكبر وما سواها بناء شامخ عليه، وليس العقل في ديننا إلا تابعاً له، ولم يكن له استقلال من الإسلام نفسه فوجب على كل مسلم في كل آن ومكان، أن يعمل بدينه، حريصاً على كيفيته التي جاء بها خاتم الأنبياء والمرسلين، صلوات الله وسلامه عليه وعليهم أجمعين، وما هلك من هلك من المسلمين إلا من أمرين: البدع والفسق: ولما كان الإسلام كاملا كله كانت البدعة الحسنة في الدين سيئة، ولم يقل ثاني الخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم وعلى سائر الصحابة في جمعه الناس بعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على صلاة التراويح بأنها نعمت البدعة إلا من حيث اللغة لا من حيث التشريع الذي أكمله الله وحده، فالبدعة الحسنة يجب أن تكون دنيوية صرفاً كبناء المستشفيات والاختراعات، وفي هذه ثواب الدنيا والآخرة، لأنها عائدة إلى منافع المسلمين التي يزدادون بها إيماناً وينمون بها نمو الدنيا.

لا نهضة بدون العلم ولا إصلاح بغير التعليم، أتنكرون ذلك؟ أترتابون - يا بني قومي - في شأن التعليم، في فائدة التعليم؟ لا بل في مسيس الحاجة له، والافتقار إليه؟! أترتابون في أن لا نهضة للأمم جمعاء، ولا حياة لها في الوجود، بغير العلم وبغير المتعلمين من رجالها وأبنائها؛ ألا إنما الإصلاح العلم! فلا شأن رفيع، ولا كيان محفوظ، ولا مقام ممتاز، إذا لم يكن ثمت علم وعرفان وثقافة، وإذا لم يعلم الغرباء والبعداء، والخصوم والأصدقاء أن في السويداء رجالا!.

العلم الصحيح المدعم بالأخلاق، هذا وحده هو الذي يسمو بالأمة، ويعلي من شأنها، ويجعل لها المكانة الممتازة بين الأمم الأخرى، هذا وحده هو قطب رحى المجد والسؤدد، ومحور سعادة الدارين فإذا لم يكن علم، فهنالك ماذا؟ هنالك نظرات الاحتقار والازدراء تصوب إلى القوم الجاهلين من كل ناحية، وكل مكان.

علموا أولادكم؛ أوجدوا لنا منهم الرجال الممتازين، أوجدوا لنا منهم العالم المصلح الواسع الاطلاع، أوجدوا لنا منهم الطبيب والمهندس، والزارع والصانع، والتاجر الماهر، أوجدوا لنا منهم الكاتب البليغ والخطيب المصقع، فما أحوجنا إلى كل هؤلاء، علموا أولادكم، وأوجدوا لنا منهم الموظف الممتاز الذي يستطيع أن يؤدي واجبه بنزاهة الموظف المتعلم، وبكفاءة الموظف المتعلم، وبإقدام الموظف المتعلم.

علموا أولادكم، أوجدوا لنا من أطفال اليوم مجموعة صالحة مفيدة من رجال العمل والجد والحزم والنبوغ، أوجدوا لنا منهم رجالا للمستقبل، ليكون بهم هذا المستقبل زاهراً إن شاء الله، إيه أيها العرب الأمجاد! يا سلالة الفاتحين، ويا بقية السلف الصالحين ويا حفدة بناة المجد، ومؤسسي المدنية: علموا أولادكم




Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

نموذج الاتصال

Nom

E-mail *

Message *

Traduction ترجمة

التسميات